ڨيتامين سي والزنك: التحالف المثالي لدعم وظائف الجهاز المناعي

11 أبريل 2023 بواسطة

يقوم الجهاز المناعي بحماية الجسم من العوامل الخارجية الضارة، ويتألف من مجموعة من الحواجز الفيزيائية التشريحية، مثل الجلد والأغشية المخاطية أو الجدار الذي يغطي جهاز الهضم، بالإضافة إلى آليات وأجهزة دفاعية أخرى. ويمكن تعزيز الجهاز المناعي عن طريق تناول بعض العناصر الغذائية مثل ڨيتامين سي والزنك حيث يشكلان تحالف مثالي لدعم الوظائف الطبيعية للجهاز المناعي.

وظائف الجهاز المناعي

يحتوي الجهاز المناعي على آليتي استجابة رئيسيتين: الاستجابة البدائية والاستجابة المكتسبة. تتميز البدائية بالسرعة في الاستجابة عند اكتشاف عامل خارجي معين بغض النظر عن عدد المرات التي يحدث فيها ذلك. أما المناعة التكيفية فتختص باللمفاويات أو الخلايا البيضاء، التي تكتشف مستضدات الغزاة وتنتج الأجسام المضادة لمحاربتها وتدميرها، مما يعمل علي توليد ذاكرة مناعية.

العناصر الغذائية الدقيقة: الفيتامينات والمعادن

تؤثر المغذيات الدقيقة (أي الفيتامينات والمعادن الضرورية للتغذية) وتدعم كل مرحلة من مراحل الإستجابة المناعية. لذلك، فإن الحالة الغذائية المناسبة ضرورية لتطوير وصيانة والتعبير عن الاستجابة المناعية.

تلعب المغذيات الدقيقة دورًا مهمًا في المناعة الفطرية، في الحفاظ على السلامة البنيوية والوظيفية للحواجز الطبيعية مثل الجلد والأغشية المخاطية، وفي الحصول على المناعة المكتسبة عن طريق تعزيز أنشطة الخلايا البيضاء(كرات الدم البيضاء).

 

 

ما هي الخصائص الخاصة بالزنك في الإستجابة المناعية؟

يعتبر الزنك من العناصر الأساسية ذات الكميات الصغيرة و يتم الحصول عليه من خلال تناول الطعام. ومن مصادر الزنك الغذائية اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ولكنه موجود أيضًا في الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.

له أيضا العديد من الخصائص، بما في ذلك أيض الكربوهيدرات والدهون،دعم الخصوبة والإنجاب، الوظائف الإدراكية، ومسئولية الحفاظ علي العظام والأظافر والشعر، والرؤية. كما أنه يلعب دورًا حيويًا في وظيفة الجهاز المناعي، وإنتاج البروتينات، وصيانة حاجز الدفاع الأول و هو الجلد، والحماية من الأضرار التأكسدية وعمليات نمو الخلايا.

خصائص الزنك:

  • • الحفاظ على سلامة الحواجز و خط الدفاع الأول للجسم ضد البكتيريا.
  • • بسبب مشاركته كمضاد للأكسدة ، يتكون الزنك بالتعاون مع البروتينات ، التي تنتج الإنزيمات المضادة للأكسدة. كما يشارك في إنتاج خلايا المناعة مثل الخلايا البيضاء ، وهذا يسهل بالتأكيد الوظيفة الطبيعية لنظام الدفاع الخاص بنا.

في دراسة حديثة عام 2020 للكاتب بيكورا ، تم مناقشة دور العناصر الغذائية الدقيقة في الوظائف المناعية الطبيعية تم تأكيد دور الزنك في الاستجابة المناعية في أكثر من 1500 شخص تم اختبارهم.

ما هي خصائص ڨيتامين سي في استجابة الجهاز المناعي؟

ڨيتامين سي (حمض الأسكوربيك) هو ڨيتامين مائي ومادة غذائية أساسية للعمليات الحيوية في الجسم، وتعد الفواكه الحمضية والطماطم والبطاطس والخضروات الخضراء هي المصادر الرئيسية لهذا الفيتامين. كما يُعتبر حليب الأم مصدرًا مناسبًا لڨيتامين سي لحديثي الولادة والأطفال الرضع.

نظرًا لقدرة الجسم المنخفضة على تخزين ڨيتامين سي المائي، فإن الحصول على كمية كافية منه بإنتظام مطلوب للحفاظ على مستويات الأنسجة الطبيعية.

يساهم فيتامين سي في وظائف مهمة في الجسم مثل الاستجابة المناعية وأيض الطاقة وإنتاج الكولاچين (على سبيل المثال، في الجلد) ووظائف الأعصاب وامتصاص الحديد وحماية الجسم من الأضرار التأكسدية.

مضادات الأكسدة وإنتاج الكولاچين

لا تشارك منظومة الدفاع فقط في الإستجابة التأكسدية للغزاة والحماية الخلوية السليمة، بل تساعد أيضًا في امتصاص الحديد الذي يعد مهمًا في إنتاج الخلايا المناعية.

يدعم ڨيتامين سي أيضًا وظيفة الدفاع الوظيفي للجلد من خلال المساهمة في إنتاج الكولاچين، وهو بروتين يحافظ على الهيكل الطبيعي للجلد، ويعتبر أول خط دفاع ضد الميكروبات.

هناك أكثر من 47 دراسة سريرية حول ڨيتامين سي وتأثيره الإيجابي على وظائف المناعة الطبيعية تمت مراجعتها في عام 2020 من قبل باحثين بقيادة بيكورا.

الحلفاء: ڨيتامين سي والزنك

هناك أدلة على أن ڨيتامين سي والزنك يلعبان دورًا مهمًا في الحفاظ على العمليات الطبيعية في جسدنا. وعلى وجه الخصوص ، يعتبر دورهما مهمًا في الوظائف المناعية العامة والإجهاد التأكسدي ومسئولية الحفاظ علي الحاجز الأول للدفاع لدينا وهو الجلد ، ونمو الخلايا ، وخاصة تلك المتعلقة بالحماية.

لذلك يجب أن يتضمن النظام الغذائي المتوازن والصحي تناول كميات كافية من ڨيتامين سي والزنك للمساهمة في العمليات المناعية والأيضية.

المصادر: