المعادن،مهمة جدا لأجسادنا

11 أبريل 2023 بواسطة

العناصر الغذائية ضرورية لأتمام للوظائف الطبيعية لأجسادنا، والطريقة الوحيدة للحصول عليها هي من خلال الطعام. النظام الغذائي المتنوع والمتوازن ضروري لتزويد جسمنا بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها.
وتنقسم هذه العناصر إلى فئتين رئيسيتين: العناصر الغذائية الرئيسية والعناصر الغذائية زهيدة المقدار. العناصر الغذائية الأساسية هي تلك التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، والتي تعد ضرورية للأنشطة الهيكلية والأيضية للجسم. أما العناصر الغذائية الدقيقة، مثل الفيتامينات والمعادن، فهي موجودة بكميات أقل بكثير وضرورية للوظائف الحيوية للجسم.

ما هي المعادن(الأملاح المعدنية)؟

المعادن موجودة بشكل طبيعي في الماء والتربة، لذلك تستوعب النباتات عددًا كبيرًا من المعادن ويتم نقلها إلى الحيوانات عن طريق الغذاء.

علي عكس بعض الڨيتامينات لا يمكن إنتاج الأملاح المعدنية تلقائيا داخل جسم الأنسان ولكن يجب توفيرها عبر النظام الغذائي.

ما هو دور المعادن كعناصر غذائية؟

الأملاح المعدنية هي عناصر أساسية في الجسم تحتاج الي التجميع، ويعني هذا أن جسمنا يراكمها للإستخدام في العمليات الأيضية أو الفسيولوجية في وقت لاحق. على الرغم من عدم كونها مصدرًا للطاقة مثل الفيتامينات، فإن المعادن ضرورية لعدة عمليات داخلية.

​وظيفة المعادن كأملاح مذابة

بعض المعادن، وعادة ما تكون تلك الموجودة بكميات أكبر في الجسم (المعادن الأساسية)، تعمل كمنحلات بالكهرباء (شوارد). وهذا يعني أن الجسم يستخدمها لمساعدة تنظيم وظائف العضلات والأعصاب والحفاظ على توازن الماء.

وما هي المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان؟

تعتمد الكميات اليومية من المواد المغذية زهيدة المقدار، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، على معدلات الأيض والعمر والجنس للشخص، و هي ليست محددة مسبقًا، على الرغم من وجود بعض الكميات الدنيا التي يحتاجها الجسم لكل منها في ظل ظروف الصحية الجيدة.

يؤثر نمط الحياة، مثل ممارسة التمارين الرياضية وظروف معينة مثل الحمل، أو العوامل المرتبطة بالعمر في مراحل النمو المختلفة أو الشيخوخة، على حاجة الجسم لمثل هذه العناصر الغذائية الدقيقة.

جميع المعادن ضرورية لعمليات داخلية مختلفة، لذا فإن وجودها مهم حتى و لو بكميات صغيرة.

 

أنواع المعادن والأطعمة التي تحتوي عليها

بناءً على احتياجات الجسم والكميات المطلوبة منها، يمكن تقسيم الأملاح المعدنية في الجسم إلى معادن اساسية ومعادن دقيقة.

المعادن الأساسية

المعادن الاساسية هي المعادن الموجودة في الجسم بكميات كبيرة، وبالتالي فإن احتياجات الجسم اليومية للكبار يزيد عن 100 مللي جرام/ يوم. وتعتمد وظائف العظام والعضلات والقلب والدماغ على هذه المعادن. وهي الماغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.

الماغنيسيوم

يلعب الماغنيسيوم دورًا هامًا في اداء العضلات والأعصاب، بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على سلامة العظام وتنظيم الدورة الدموية والقلب. يمكننا الحصول على هذا المعدن من الماء والفواكه مثل الموز والمكسرات والصويا.

الكالسيوم

الكالسيوم هو معدن هام لنمو وتطور العظام وموجود بكميات كبيرة في العظام والدم. موجود في منتجات الألبان والخضروات الورقية الداكنة والأسماك والمأكولات البحرية.

الصوديوم

يشارك هذا المعدن في تنظيم ومراقبة الدم. يمكن العثور على الصوديوم في العديد من الأطعمة ، لذلك نقصه ليس شائعًا في النظام الغذائي. كلوريد الصوديوم هو الشكل الأكثر شيوعًا ، المعروف بأسم ملح الطعام.

الفوسفور

يساهم الفوسفور في تكوين العظام والأسنان. كما أنه مكون أساسي من مكونات الحمض النووي والحمض النووي الريبي وهو جزء من الأغشية الخلوية. يمكننا الحصول على هذا المعدن من البقوليات والحبوب والمكسرات واللحوم والأسماك والجبن

البوتاسيوم

البوتاسيوم مطلوب للعديد من التفاعلات الإنزيمية ووظائف ألياف العضلات والقلب. يمكننا الحصول على البوتاسيوم من الحليب واللحوم والموز والزبيب.

المعادن الدقيقة أو العناصر ذات الكميات الصغيرة

بالمقابل، يُطلق على المعادن الموجودة في كميات صغيرة أو نسبية معدلة "الميكرومينرالات"، ويعرفون أيضًا باسم "العناصر ذات الكميات الصغيرة". تتراوح احتياجات الجسم اليومية لهذه الميكرومينرالات من أقل من 100 مللي جرام، وبالتالي يتم قياس كميتها بالميكروجرام (µg).

تمتص أغلب هذه العناصر النزرة في الإنزيمات أو الهرمونات وتكون ضرورية للعمليات الحيوية (الأيض)، وبالتالي فهي ضرورية جدًا في الجسم. هذه العناصر تشمل الحديد والسيلينيوم والزنك والنحاس واليود والكبريت والكلور والكوبالت والموليبدينوم.

الحديد

يساعد الحديد في تكوين البروتينات الضرورية لنقل الأكسجين إلى كرات الدم الحمراء والفلافوبروتينات (مركبات فيتامين ب) وغيرها من الإنزيمات. يمكن العثور على الحديد بشكل أساسي في اللحوم الحمراء وصفار البيض والبقوليات والمكسرات.

السيلينيوم

الوظيفة الرئيسية للسيلينيوم هي محاربة الإجهاد الناتج عن الأكسدة(الاجهاد التأكسدي)، لذا فهو مضاد للأكسدة ويشارك في وظائف الجهاز المناعي بين عمليات حيوية أخرى. الخضروات والحبوب واللحوم والأسماك هي مصادر كبيرة للسيلينيوم.

الزنك

يشارك معدن الزنك في تعزيز مناعة الخلايا جنبا الي جنب عناصر غذائية أخرى مثل ڨيتامين سي، وكذلك في تكوين العظام والأنسجة. وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك اللحوم والأسماك والمكسرات.

النحاس

يوجد هذا المعدن في الكبد والعظام والعضلات، ولكنه يوجد بتراكيز ضئيلة في جميع أنسجة الجسم. وهو يشكل جزءًا من العديد من الإنزيمات، بما في ذلك تلك الضرورية للوظائف التالية:- إنتاج الطاقة وتكوين خلايا الدم الحمراء والأنسجة المتصلة (التي تربط الأنسجة والأعضاء معًا) والتأثير المضاد للأكسدة (يحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور(الأيونات) الحرة، و هي ناتج طبيعي للنشاط الخلوي المعتاد).

وتشمل بعض الأطعمة التي تحتوي على النحاس، الأعضاء الداخلية للحيوانات، والأسماك، والمكسرات، والفواكه، وكذلك الخضراوات الورقية الداكنة، والفواكه المجففة مثل البرقوق والكاكاو والفلفل الأسود، والخميرة.