6 فوائد رائعة للسيلينيوم للدماغ والغدة الدرقية وجهاز المناعة الخاص بك

السيلينيوم هو معدن أساسي يلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم. يعتبر السيلينيوم معدن ضروري لأداء وظائف الجهاز المناعي بشكل صحي وكذلك الغدة الدرقية، والجهاز التناسلي. يعتبر السيلينيوم أيضًا مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية الجسم من الضرر الناتج عن الأيونات الحرة. وفيما يلي بعض فوائد السيلينيوم:
11 أبريل 2023 بواسطة

1-يدعم وظائف الجهاز المناعي

يلعب السيلينيوم دورًا جوهريًا في الجهاز المناعي من خلال المساعدة في الحفاظ على صحة ووظائف الخلايا المناعية. يساعد في تنشيط إنتاج خلايا الـ T وغيرها من الخلايا المناعية، التي تعد أساسية في مكافحة العدوى والأمراض.

2-يساعد علي الحماية من الإجهاد التأكسدي

يعتبر السيلينيوم مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية الجسم ضد توتر الأكسدة. إنه يحيد الأيونات الحرة الضارة التي يمكن أن تضر الخلايا وتساهم في الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر .

3-يحسن من وظائف الغدة الدرقية

السيلينيوم مهم للقيام بوظائف الغدة الدرقية بشكل صحي. فهو يساعد في تنظيم إنتاج الهرمونات الدرقية التي تعتبر أساسية للأيض والنمو والتطور. أظهرت الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم قد تحسّن وظائف الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية.

4-يقلل نسبة الأصابة ببعض الأمراض السرطانية

تم اكتشاف أن للسيلينيوم خصائص مضادة للسرطان. وأظهرت الدراسات أن مستويات السيلينيوم الأعلى ترتبط بخفض خطر بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم.

5. يحسن من الخصوبة عند الرجال

يلعب السيلينيوم دورًا مهما في الصحة الإنجابية لدى الرجال. إذ يساعد على الحفاظ على صحة ووظائف خلايا الحيوانات المنوية وقد يحسن الخصوبة بشكل عام عند الرجال. وقد أظهرت الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم قد تحسن حركة وعدد الحيوانات المنوية عند الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة.
أجريت العديد من الدراسات لأكتشاف تأثيرات مكملات السيلينيوم على الخصوبة الذكورية. أظهرت دراسة على 69 رجلاً عاجزين عن الإنجاب أن مكملات السيلينيوم تحسّن من حركة الحيوانات المنوية وشكلها وجودتها. وفي دراسة أخرى على 52 رجلاً يعانون من عدم الإنجاب، أشارت النتائج إلى أن تناول مكملات السيلينيوم تحسّن عدد الحيوانات المنوية وحركتها وتكوينها. ومع ذلك، لم تؤكد جميع الدراسات فائدة ملموسة للسيلينيوم على الخصوبة الذكرية، ويتعيّن إجراء المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين السيلينيوم والصحة الإنجابية لدى الذكور.

6-يحسن من الحالة المزاجية ويحد من القلق

يمكن أن يكون للسيلينيوم تأثير إيجابي على المزاج والصحة العقلية. أظهرت الدراسات أن النقص في مستويات السيلينيوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.وقد تم إيجاد أن مكملات السيلينيوم تحسن الحالة المزاجية وتقلل من حدة القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في السيلينيوم.


ملخص ما سبق شرحه:

فإن السيلينيوم يعد معدنا أساسيا يلعب دورًا حيويًا في العديد من وظائف الجسم. فهو يدعم الوظائف المناعية ويحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يحسن من وظائف الغدة الدرقية ويقلل من خطر الأصابة ببعض أنواع السرطان، ويمكن له أن يحسن الخصوبة في الرجال. يمكن أن يساعدك تزويد بعض الأطعمة الغنية بالسيلينيوم في نظامك الغذائي على تلبية إحتياجات السيلينيوم اليومية الخاصة بجسمك وتعزيز الصحة الجيدة.

المصادر:

  1. Rayman, M. P. (2000). The importance of selenium to human health. The Lancet, 356(9225), 233-241.
  2. Brigelius-Flohé, R., & Kipp, A. P. (2019). Selenium in oncology: from chemistry to clinics. Molecules, 24(7), 1292.
  3. Winther, K. H., Bonnema, S. J., & Hegedüs, L. (2013). Selenium in thyroid disorders—a critical review. Clinical Endocrinology, 78(2), 155-164.
  4. Karpinski, P., Myszka, A., Kielczykowska, M., & Suchocki, P. (2018). Selenium status in the etiology of breast cancer: a review of the evidence and implications for the prevention of the disease. Medicina, 54(3), 30.
  5. Safarinejad, M. R., Safarinejad, S., & Shafiei, N. (2011).
  6. Moslemi, M. K., Tavanbakhsh, S., & Tadayon, M. (2011). Selenium–vitamin E supplementation in infertile men: effects on semen parameters and pregnancy rate. International Journal of General Medicine, 4, 99.
  7. Stanic, P., Resanovic, I., Radak, D., et al. (2014). Effects of selenium supplementation on antioxidative defense and proinflammatory cytokines in patients with diabetic nephropathy. Journal of Medicinal Food, 17(5), 487-493.
  8. Rayman, M. P. (2012). Selenium and human health. The Lancet, 379(9822), 1256-1268.
  9. Gao, S., Jin, Y., Hall, K. S., et al. (2007). Selenium level and depressive symptoms in a rural elderly Chinese cohort. BMC Psychiatry, 7(1), 1-7.