5 فوائد رائعة للماغنيسيوم للجسم والعقل

المغنيسيوم هو معدن أساسي يلعب دورًا حيويًا في العديد من وظائف الجسم. إذ يشارك في أكثر من 300 رد فعل كيميائي في الجسم، مما يجعله عنصرًا غذائيًا مهمًا يجب تضمينه في النظام الغذائي. في هذه المدونة، سنناقش فوائد الماغنيسيوم وأهميته للصحة العامة.
11 أبريل 2023 بواسطة

1. دعم صحة العظام:

الماغنيسيوم ضروري للعظام القوية والصحية، حيث يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم ويساعد على إمتصاص الكالسيوم في العظام. وقد أظهرت الدراسات أن المستويات المنخفضة من الماغنيسيوم ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام والكسور.(1)

2. يساعد في علاج مرض السكر:

يلعب الماغنيسيوم دورًا جوهريا في أيض الإنسولين ، وغالبًا ما يكون مستوى الماغنيسيوم منخفضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر. وقد أظهرت الدراسات أن مكملات الماغنيسيوم يمكن أن تحسن حساسية الإنسولين والتحكم في مستوى الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من السكر من النوع 2. (2)

3. يقلل من القلق والاكتئاب:

يعتقد أن الماغنيسيوم له تأثيرًا مهدئًا على الجسم ويمكن أن يساعد في تقليل أعراض القلق والاكتئاب. وقد أظهرت الدراسات أن تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يحسن من أعراض القلق والأكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات.(3)

4. ينظم ضغط الدم:

يعد الماغنيسيوم مهم للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. كما أنه يساعد على إسترخاء عضلات الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل. أظهرت الدراسات أن مكملات الماغنيسيوم يمكن أن تقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على حد سواء لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.(4)

5. يحسّن جودة النوم:

الماغنيسيوم مهم لتنظيم دورة النوم والإستيقاظ في الجسم. يساعد على تنظيم إنتاج الميلاتونين ، وهو هرمون مهم للنوم. أظهرت الدراسات أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تحسّن جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق.(5)

6. يدعم صحة القلب:

الماغنيسيوم ضروري للحفاظ على صحة القلب. حيث أنه يساعد على تنظيم نبضات القلب ويمكن أن يقلل من خطر خلل انتظام ضربات القلب. أظهرت الدراسات أن مكملات الماغنيسيوم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.(6)

ملخص:

المغنيسيوم هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا حيويًا في العديد من الوظائف الجسدية. فهو مهم لصحة العظام وإدارة مرض السكر والقلق والاكتئاب وتنظيم ضغط الدم وجودة النوم وصحة القلب. تأكد من أن يشمل نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم أو التفكير في تناول المكملات الغذائية الماغنيسيوم للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من هذا العنصر الغذائي المهم.




المصادر:

  1. Rude RK, et al. Magnesium deficiency: a cause of heterogeneous disease in humans. J Bone Miner Res. 1998;13(4):749-58.
  2. Guerrero-Romero F, et al. Oral magnesium supplementation improves glycaemic status in subjects with prediabetes and hypomagnesaemia: A double-blind placebo-controlled randomized trial. Diabetes Metab. 2021 Mar 30:101227. doi: 10.1016/j.diabet.2021.101227.
  3. Boyle NB, et al. The effects of magnesium supplementation on subjective anxiety and stress-a systematic review. Nutrients. 2017;9(5):429.
  4. Zhang X, et al. Effects of magnesium supplementation on blood pressure: a meta-analysis of randomized double-blind placebo-controlled trials. Hypertens Res. 2016;39(10):811-8.
  5. ​Abbasi B, et al. The effect of magnesium supplementation on primary insomnia in elderly: A double-blind placebo-controlled clinical trial. J Res Med Sci. 2012;17(12):1161-9.
  6. Del Gobbo LC, et al. Effects of magnesium supplementation on blood pressure: a meta-analysis of randomized double-blind placebo-controlled trials. Am J Clin Nutr. 2013;97(2):371-80.