كيف يفيد الصوديوم جسمك : 5 حقائق مفاجئة تحتاج إلى معرفتها

الصوديوم هو معدن أساسي يلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم. فهو ضروري للحفاظ على توازن السوائل، وتنظيم ضغط الدم، وتسهيل وظائف الأعصاب والعضلات، وتحسين حاسة التذوق والنكهات، وربما حتى تحسين أداء التمرينات الرياضية. في هذه المدونة ، سنستعرض هذه الفوائد الخمس للصوديوم بالتفصيل ونقدم المراجع التي تدعم كل فائدة.
11 أبريل 2023 بواسطة


1-يحافظ علي توازن السوائل

يساعد الصوديوم على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم عن طريق تنظيم كمية الماء داخل وخارج الخلايا. ويعتبر هذا مهم جدا لمختلف عمليات الجسم ، مثل الحفاظ على حجم الدم وضغط الدم. وقد أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "العناصر الغذائية" أن الصوديوم ضروري لتوازن السوائل في الجسم.

2- ينظم ضغط الدم

يلعب الصوديوم دورًا في تنظيم ضغط الدم. على الرغم من أن تناول كمية كبيرة من الصوديوم يمكن أن يزيد من ضغط الدم، فإن تناول كمية مناسبة من الصوديوم(ملح الطعام) مهم للحفاظ على مستويات صحية لضغط الدم. وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تقييد نسبة الصوديوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

3-يسهل عمل الأعصاب والعضلات

يلعب الصوديوم دورًا هامًا في نقل الإشارات العصبية وإنقباض العضلات. يعتبر هذا أمر جوهري للعديد من الوظائف الجسدية ، مثل الحركة والإدراك الحسي. وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة الأبحاث السريرية Journal of Clinical Investigation أن الصوديوم حيوي ومهم لوظائف العضلات الهيكلية والجهاز العصبي.

4-تعزيز حاسة التذوق والنكهة

الصوديوم عنصر مهم في تعزيز النكهة في الأطعمة. يمكنه تحسين تذوق النكهات القوية الحلوة والحامضة والأمامية. وذلك بحسب دراسة نشرت في مجلة Chemical Senses أكدت أن الصوديوم يمكنه تعزيز الطعم والنكهة.

5-تحسين اداء التمارين الرياضية

تعمل مكملات الصوديوم على تحسين الأداء الرياضي للرياضيين عن طريق الحفاظ على توازن السوائل ومنع الجفاف. أظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية وأيض الجهد البدني أن مكملات الصوديوم يمكن أن تحسن من أداء التمارين لدى الرياضيين.

على الرغم من أن الصوديوم ضروري للعديد من الوظائف الجسدية ، إلا أن تناوله بشكل معتدل مهم جداً. يمكن أن يزيد تناول الصوديوم الزائد من خطر ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض الصحية. لذلك ، من المهم إتباع الإرشادات الغذائية لتناول الصوديوم.



المصادر:-

  1. Luft FC. Sodium and volume: a final word? Nutrients. 2019;11(7):1559.
  2. Mente A, et al. Urinary sodium excretion, blood pressure, cardiovascular disease, and mortality: a community-level prospective epidemiological cohort study. Lancet. 2018;392(10146):496-506.
  3. Burg MB, Ferraris JD. Intracellular organic osmolytes: function and regulation. J Clin Invest. 2008;118(10):2925-38.
  4. Prescott J, et al. Sodium enhances the sweetness and suppresses bitterness perception. Chem Senses. 2012;37(2):185-93.
  5. Baker LB, et al. Sodium balance, fluid balance, and hydration status in elite male football players training in a cool environment. Int J Sport Nutr Exerc Metab. 2012;22(6):379-87.